طلاب جامعة تيشك الدولية يرفعون النفايات عند أطراف نصب الشهداء

شايان: نظم قسم الأعمال والإدارة في كلية العلوم الإدارية والاقتصاد بجامعة تيشك الدولية، بالتعاون مع العديد من المنظمات والدوائر الحكومية ذات العلاقة، الحملة السنوية السابعة بعنوان النظافة والحب لكردستان.

تهدف الحملة إلى تعزيز بيئة مستدامة ونظيفة من خلال تشجيع المشاركة الفعّالة للطلاب في تنظيف الأماكن العامة، وقد شارك أكثر من 120 طالبا في الحملة التي باشرت العمل لتنظيف المنطقة السياحية المحيطة بنصب الشهداء في الضاحية الشرقية من العاصمة.

 وحضر مراسم بدء الحملة السيد أوميد خوشناو محافظ أربيل، علاوة على السادة زيار جلال حسين مدير بيئة أربيل، ، وسعيد سعيد كبراني مدير أوقاف أربيل مع مجموعة من علماء الدين الاسلامي وثلاثون متخصصا في البيئة من إمباير وورلد، ومحمد سالم الرئيس التنفيذي لشركة ميراكي فنتشر وفريقه.

وقام الطلاب المشاركون في الحملة على مدى ساعتين من العاشرة قبل الظهر حتى الثانية عشر من منتصف النهار بجمع ورفع جميع النفايات المرمية في المنطقة السياحية عند السفح المحيط بنصب الشهداء من جهة الغرب في نهاية بلدة كسنزان في الضاحية الشرقية من مدينة أربيل. واستقبلت هذه المبادرة بمزيد من الارتياح من قبل المواطنين والمسؤولين في أربيل، وهي تأتي ضمن مساع حثيثة ومن خلال مشاركة الشباب لتعزيز بيئة نظيفة وصحية ومستدامة.

وتهدف الحملة إلى ايصال رسائل، منها أهمية عدم إلقاء القمامة والنفايات وتحمل مسؤولية رفع النفايات للمحافظة على نظافة البيئة، وكذلك تشجيع المشاركين على إعادة تدوير المواد واستخدامها بشكل إبداعي، كتحويلها الى منتجات الأكياس والورق، وإطفاء الأنوار عندما لا تكون قيد الاستخدام. بالإضافة إلى تشجيع المشاركين والمواطنين على ممارسة السلوك الصحي والتقليل من نسبة الاعتماد على الفرص التي أتاحتها التقنيات وممارسة الحياة بشكل طبيعي طالما كانت الفرص متاحة، وذلك بما يضمن التحرك والجري واستغلال أكبر قدر من الفرص للمشي على الأقدام وصعود السلالم عوضا عن المصاعد حالما سمحت الفرص بذلك.

وحققت حملة النظافة والحب لكردستان النجاح بفضل جهود ومشاركة العديد من الجهات من القطاع الخاص وعدد من الدوائر الحكومية المعنية، بما في ذلك وزارة البلديات والسياحة، المديرية العامة للبيئة في أربيل، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وشركتي إمباير وورلد وميراكي فنتشر.

ولاقت الحملة دعما كبيرا وحظيت بحضور العديد من الشخصيات الاكاديمية من الجامعة، كعميد كلية العلوم الادارية والاقتصاد، رئيس مركز البحوث، وكيل الكلية، رئيس قسم الأعمال والإدارة، رئيس قسم المالية والمصرفية والمحاسبة، رئيس كلية الشؤون الاجتماعية، اضافة الى عدد من المحاضرين ومساعدي الباحثين.

وحظيت الحملة باهتمام إعلامي كبير، حيث تمت تغطيتها من قبل العديد من القنوات الفضائية ومنها فضائيات رووداو، كردستان، كوردسات وكردستان 24.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *